فصل: باب ما يوجب القضاء والكفارة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 باب ما يوجب القضاء والكفارة

- الحديث العاشر‏:‏ قال عليه الصلاة والسلام، للذي أكل وشرب ناسيًا‏:‏

- ‏"‏تم على صومك، فإِنما أطعمك اللّه وسقاك‏"‏، قلت‏:‏ رواه الأئمة الستة في ‏"‏كتبهم‏"‏ ‏[‏البخاري في ‏"‏باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا‏"‏ ص 259، ومسلم في ‏"‏باب أكل الناسي وشربه لا يفطر‏"‏ ص 364، وأبو داود في ‏"‏باب من أكل ناسيًا‏"‏ ص 333، والترمذي في ‏"‏باب الصائم يأكل ويشرب ناسيًا‏"‏ ص 90، وابن ماجه في ‏"‏باب من أكل ناسيًا‏"‏ ص 122‏]‏ من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، واللفظ لأبي داود، قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي عليه السلام، فقال‏:‏ يا رسول الله إني أكلت وشربت ناسيًا، وأنا صائم، فقال‏:‏ ‏"‏الله أطعمك وسقاك‏"‏، انتهى‏.‏ وهو أقرب إلى لفظ المصنف، ولفظ الباقين‏:‏ من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإِنما أطعمه اللّه وسقاه، انتهى‏.‏ ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ في النوع الثالث والعشرين، من القسم الرابع، والدارقطني في ‏"‏سننه‏"‏ أن رجلًا سأل رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فقال‏:‏ إني كنت صائمًا فأكلت وشربت ناسيًا، فقال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏أتم صومك، فإن اللّه أطعمك وسقاك‏"‏، انتهى‏.‏ وزاد الدارقطني في لفظ‏:‏ ولا قضاء عليك، ورواه البزار في ‏"‏مسنده‏"‏ بلفظ الجماعة، وزاد فيه‏:‏ فلا يفطر، فإِنما أطعمه اللّه وسقاه، وزاد الدارقطني فيه‏:‏ فلا قضاء عليه ولا كفارة، ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ من حديث محمد بن عبد اللّه الأنصاري عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن النبي عليه السلام، قال‏:‏ ‏"‏من أفطر في رمضان ناسيًا فلا قضاء عليه، ولا كفارة‏"‏، انتهى‏.‏ ورواه عن ابن خزيمة بسنده، ورواه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ‏[‏المستدرك‏"‏ ص 430، والبيهقي من جهة الحاكم‏:‏ ص 229 - ج 4‏]‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ورواه الدارقطني، ثم البيهقي من جهته في ‏"‏سننهما‏"‏، قال البيهقي في ‏"‏المعرفة‏"‏ ‏[‏وفي ‏"‏السنن‏"‏ ص 229 - ج 4‏.‏‏]‏‏:‏ تفرد به الأنصاري عن محمد بن عمرو، وكلهم ثقات، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ قال الإِمام أحمد ‏[‏أحمد في ‏"‏المسند‏"‏ ص 367 - ج 6 بطوله‏.‏‏]‏‏:‏ حدثنا عبد الصمد حدثنا بشار بن عبد الملك حدثتني أم حكيم بنت دينار عن مولاتها أم إسحاق أنها كانت عند رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فأتى بقصعة من ثريد فأكلت معه، ومعه ذو اليدين، فناولها رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ عرقًا، فقال‏:‏ ‏"‏ياأم إسحاق أصيبي من هذا‏"‏، فأصبت، ثم ذكرت، أني صائمة، فبرهت يدي ‏[‏في ‏"‏المسند‏"‏ - فرددت يدي - ‏.‏‏]‏، لا أقدمها ولا أؤخرها، فقال عليه السلام‏:‏ ‏"‏أتمي صومك، فإِنما هو رزق ساقه اللّه إليك‏"‏، انتهى‏.‏ قال في ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ هذا حديث غريب، غير مخرج في ‏"‏السنن‏"‏، وبعض رواته ليس بمشهور، وبشار بن عبد الملك ضعيف، وقال أبو حاتم الرازي‏:‏ يروى عن جدته أم حكيم ابنة دينار، وروى عنه موسى بن إسماعيل، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وقال البخاري في ‏"‏التاريخ‏"‏‏:‏ بشار بن عبد الملك يعد في البصريين، قال لنا موسى ابن إسماعيل‏:‏ حدثنا بشار بن عبد الملك، قال‏:‏ حدثتني أم حكيم، سمعت مولاتها أم إسحاق العنزية، قالت‏:‏ هاجرت إلى النبي عليه السلام، انتهى‏.‏

- الحديث الحادي عشر‏:‏ قال عليه السلام‏:‏

- ‏"‏ثلاث لا يفطرن الصائم‏:‏ القيء، والحجامة، والاحتلام‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى من حديث الخدري، ومن حديث ابن عباس، ومن حديث ثوبان‏.‏

- فحديث الخدري‏:‏ أخرجه الترمذي في ‏"‏كتابه‏"‏ ‏[‏الترمذي في ‏"‏باب الصائم يذرعه القيء‏"‏ ص 90، قلت‏:‏ سأل ابن أبي حاتم أباه، وأبا زرعة عن حديث أبي سعيد، رواه عبد الرحمن‏.‏ وأسامة عن زيد بن أسلم عن عطاء عن أبي سعيد، فقالا‏:‏ هذا خطأ، ورواه الثوري عن زيد عن رجل من أصحابه عن رجل من أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم، وهذا الصحيح ذكره في ‏"‏العلل‏"‏ ص 240 - ج 1‏]‏ عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏ثلاث لا يفطرن الصائم الحجامة‏.‏ والقيء‏.‏ والاحتلام‏"‏، انتهى‏.‏ وقال‏:‏ حديث غير محفوظ، وقد رواه عبد اللّه ابن زيد بن أسلم، وعبد العزيز بن محمد، وغير واحد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرسلًا، لم يذكروا فيه‏:‏ عن أبي سعيد، وعبد الرحمن ضعيف، قال محمد‏:‏ لا أروي عنه شيئًا، انتهى‏.‏ ورواه البيهقي في ‏"‏سننه‏"‏ ‏[‏ص 264 - ج 4‏.‏‏]‏، وقال‏:‏ هكذا رواه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وليس بالقوي، ورواه في ‏"‏المعرفة‏"‏، وقال‏:‏ عبد الرحمن ضعيف في الحديث، لا يحتج بما يتفرد به، ثم هو محمول على ما لو ذرعه القيء، جمعًا بين الأخبار، انتهى‏.‏ ورواه ابن حبان في ‏"‏كتاب الضعفاء‏"‏، وقال‏:‏ عبد الرحمن كان يقلب الأخبار، وهو لا يعلم، حتى كثر في روايته من رفع الموقوفات، وإسناد المرسلات، فاستحق الترك، انتهى‏.‏ قلت‏:‏ رواه مرسلًا ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏، فقال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن النبي عليه السلام‏.‏

- طريق آخر‏:‏ أخرجه البزار في ‏"‏مسنده‏"‏ عن أسامة بن زيد بن أسلم عن أبيه به مسندًا، قال البزار‏:‏ وهذا الحديث إنما يعرف عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه، وعبد الرحمن ضعيف جدًا، فذكرناه عن أخيه أسامة، لأنه أحد الإِخوة، وهم‏:‏ عبد اللّه، وعبد الرحمن، وأسامة ولم يسمع هذا الحديث من رواية أسامة إلا من الحسن بن عرفة عن حماد بن خالد عن أسامة ابن زيد، انتهى‏.‏

- طريق آخر‏:‏ أخرجه الدارقطني في ‏"‏سننه‏"‏ ‏[‏الدارقطني ص 239 عن هشام بن سعد صدوق، تكلموا في حفظه، كذا في ‏"‏التلخيص‏"‏ ص 190‏.‏‏]‏ عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء به، وهشام بن سعد، وإن تكلم فيه غير واحد، فقد احتج به مسلم، واستشهد به البخاري، ورواه ابن عدي في ‏"‏الكامل‏"‏، وأسند تضعيف هشام بن سعد عن النسائي، وأحمد، وابن معين، ولينه هو، وقال‏:‏ ومع ضعفه يكتب حديثه، انتهى‏.‏ وقال عبد الحق في أحكامه‏"‏‏:‏ هشام بن سعد يكتب حديثه، ولا يحتج به، انتهى‏.‏

- وأما حديث ابن عباس‏:‏ فرواه البزار في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏[‏قال الحافظ في ‏"‏التلخيص‏"‏ ص 190‏:‏ هو حديث معلول، وقال في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 170 - ج 3‏:‏ رواه البزار بإسنادين، وصحح أحدهما، وظاهره الصحة، اهـ‏.‏‏]‏ حدثنا عبد الرحمن بن عيسى بن ساسان حدثنا محمد بن عبد العزيز الرملي حدثنا سليمان بن حبان أبو خالد الأحمر حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏ثلاث لا يفطرن الصائم‏:‏ القيء‏.‏ والحجامة‏.‏ والاحتلام‏"‏، انتهى‏.‏ قال‏:‏ وهذا من أحسنها إسنادًا، وأصحها، إلا أن عبد العزيز لم يكن بالحافظ، انتهى‏.‏ ورواه ابن عدي في ‏"‏الكامل‏"‏، وأسند عن ابن معين أنه قال‏:‏ سليمان بن حبان صدوق، وليس بحجة، قال‏:‏ وهو كما قال ابن معين، فإنه أتى عليه من سوء حفظه، قال‏:‏ وقد اختلف على زيد بن أسلم في هذا الحديث، فمنهم من رواه عنه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد مرفوعًا، ومنهم من قال‏:‏ عن زيد بن أسلم عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ مرسلًا، وما ذكرناه عن عطاء بن يسار عن ابن عباس مرفوعًا لا أعرفه إلا من حديث هشام بن سعد، ولا عنه إلا سليمان هذا، انتهى‏.‏

- وأما حديث ثوبان‏:‏ فرواه الطبراني في ‏"‏معجمه الوسط‏"‏ ‏[‏بسند ضعيف في ‏"‏ترجمة محمد بن الحسن بن قتيبة‏"‏‏.‏‏]‏ حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثنا يزيد بن موهب حدثنا ابن وهب أخبرني يزيد بن عياض عن أبي عدي التركي عن القاسم أبي عبد الرحمن عن ثوبان أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال‏:‏ ثلاث لا يفطرن الصائم‏:‏ الحجامة‏.‏ والقيء‏.‏ والاحتلام، انتهى‏.‏ وقال‏:‏ لا يروى هذا الحديث عن ثوبان إلا بهذا الإِسناد، تفرد به ابن وهب، انتهى‏.‏